مرحباً بك في تجمع السوفتجية

النسخة الرسمية من روم LineageOS أصبحت متاحة للتحميل لعدد من الأجهزة

كنا قد تحدثنا في مشاركة سابقة عن ايقاف تطوير روم Cyanogenmod نظرا للتغييرات التي طرأت داخل شركة Cyanogen inc والتي دفعت مطوري Cyanogenmod رسميا الى ايقاف المشروع المفتوح المصدر.
تحدثنا كذلك عن بدأ فريق التطوير بالعمل على مشروع جديد يحمل اسم LineageOS والذي يهدف لمواصلة المسيرة التي بدأها Cyanogenmod منذ سبع سنوات.
يوم  الجمعة 20 جانفي أعلن فريق التطوير أن النسخة الرسمية من روم LineageOS ستكون قريبا متاحة لأكثر من 80 جهازا !!!.
واليوم انطلقت رسميا عملية بناء الروم لجميع الأجهزة المدعومة وأصبحت بعض النسخ متاحة للتحميل على الموقع الرسمي  (حالما تجهز بقية النسخ سيتم رفعها بصفة ألية على الموقع).
هنالك بعض الأمور التي وجب التطرق لها:
روم LineageOS وعلى عكس Cyanogenmod ستكون روم Weekly يعني كل أسبوع ستصدر نسخة جديدة وليس كل ليلة.
الروت لن يكون مرفقا داخل الروم بل ستحتاج الى تمرير الzip الخاص بالروت (والذي سيقوم الفريق بتوفيره) مباشرة بعد تمرير الzip الخاص بالروم (يعني تماما مثل الgapps).
النقطة الأهم وهي أن جميع النسخ الرسمية من LineageOS أصبحت موقعة (signed) بمفتاح خاص (Private Key) وذلك لتمييزها  عن غيرها من النسخ. لذلك ينصح وبشدة عمل full wipe يعني format للsystem, data و cache/dalvik قبل تمرير الروم والا ستواجه عدة مشاكل منها استغراق النظام وقتا طويلا للاقلاع... 
ان كنت تستخدم في روم Cyanogenmod 13 أو 14.1 ولا ترغب بعمل full wipe يمكنك استخدام نسخة experimental data migration build والتي ستخولك الانتقال من CM الى LineageOS (دون عمل full wipe). ستكون العملية كالأتي:
      1- تمرير الzip الخاص بنسخة experimental مباشرة على CM13 أو CM14.1.
      2- reboot
      3- تمرير الzip الخاص بنسخة nightly
      4- reboot
 ولكن يجدر الذكر أن هذه النسخة تحمل Watermark بصفة دائمة وذلك لتذكير المسخدم بأنها لا تصلح للاستخدام اليومي ويجب عليه القيام بfull wipe.


لهذا ولمدة شهرين سيتم توفير نسختين لكل هاتف nightly و experimental (كما هو مبين في الصورة أعلاه).
اذا قررت القيام بfull wipe وهذا ما أنصح به ستحتاج فقط لاستخدام الzip الخاص بnightly وعند صدور الweekly المقبلة ستحتاج فقط للقيام بwipe cache/dalvik.
 يمكنك تحميل النسخة الخاصة بجهازك من خلال الموقع الرسمي هنا
كما يمكنك الاطلاع على عدد التحميلات وبعض الاحصائيات الأخرى المتعلقة بروم LineageOS من خلال هذا الموقع 

مقالات ذات صلة